عمران:ورشة تدريبة حول طرق انتخاب بذور محاصيل الحبوب ومعاملتها وتخزينها

اعلام الحبوب// عمران – وليد الوادعي

بالتعاون مع مكتب الزراعة والري بمحافظة عمران  دشن مدير عام تنمية المجتمعات المنتجة بالمؤسسة العامة لتنمية إنتاج الحبوب الدكتور / نجيب أبو الرجال مشروع الارشاد المجتمعي بطرق انتخاب بذور محاصيل الحبوب ومعاملتها وتخزينها  لمحافظات ( عمران – حجه -صنعاء – المحويت – ذمار) بمحافظة عمران بورشة تدريبية في مجال طرق انتخاب بذور محاصيل الحبوب ومعاملتها وتخزينها وادخارها للمواسم المقبلة.

تستهدف الورشة التي نظمتها المؤسسة بالتعاون مع  السلطة المحلية ومكتب الزراعة والري بمحافظة عمران الى إكساب 20 مشاركا من المرشدين المزارعين على مستوى مديرات المحافظة المهارات والمعارف  للتعريف بكيفية انتخاب البذور وادخارها للمواسم المقبلة.

وفي الورشة التي حضرها مدير عام مكتب الزراعة المهندس حمير الجبل، أكد مدير عام تنمية المجتمعات المنتجة بالمؤسسة الدكتور نجيب أبو الرجال، إلى ان الورشة تهدف إلى إكساب المشاركين  الخبرة اللازمة لكيفية اختيار البذور من محاصيل الحبوب الزراعية بجميع انواعها لهذا الموسم وطرق تخزينها وطرق حماية تلك البذور من التسوس والآفات الحشرية التي تضر بالمنتج الزراعي المحلي.

وأوضح أبو الرجال، حرص المؤسسة على مساندة المزارعين وتشجيعهم للتوسع في زراعة المحاصيل بما يسهم في تعزيز جهود الأمن الغذائي وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الحبوب.

من جانبه أشار مدير عام مكتب الزراعة المهندس حمير الجبلي الى إن الدورة تهدف إلى خلق وعي مجتمعي بأهمية انتخاب البذور خصوصا ونحن في موسم الحصاد الزراعي .

وأكدالجبلي أهمية هذه البرامج التوعوية ودورها في دعم  تحقيق الاعتماد على الذات وتحقيق الاكتفاء الذاتي خاصة في مواجهة العدوان وما يفرضه من حصار ظالم على بلادنا.

وحث المتدربين على نقل من اكتسبوه في الورشة الى المزارعين وتوعيتهم بأهمية اختيار أجود أنواع البذور لادخارها للمواسم الزراعية القادمة وكيفية الحصول على أفضل إنتاج للمحاصيل الزراعية بأنواعها.

عقب انتهاء الدورة تم النزول الميداني للتطبيق العملي لما تم تعلمه من الورشة وفق الطرق العلمية الحديثة التي تعطي المزارع منتج وفير وبتكاليف اقل وبما يسهم في  تحقيق الاكتفاء الذاتي من الحبوب بصورة تدريجية وصولاً لتحقيق الأمن الغذائي من محاصيل الحبوب المحلية .

#المؤسسة_العامة_لتنمية_وإنتاج_الحبوب

#إكتفاء_سيادة_ورخاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.