تقرير: التحويلات الترابية (العقوم) ودورها في تمكين المزارعين من الاستفادة من مياه الأمطار

اعلام الحبوب- تقرير- خاص

تعد عملية تجهيز وترميم وصيانة مجاري #السيول و#التحويلات الترابية (#العقوم) وتنظيفها من العادات والتقاليد #الزراعية التي عرفت بها أغلب المناطق الزراعية اليمنية، والتي تختلف من منطقة إلى أخرى وتحتاجها من فترة إلى أخرى ، وذلك للاستفادة من #مياه_الأمطار واستغلالها والاستفادة منها في زراعة واستصلاح #الأراضي_الزراعية وفقاً لموسم #هطول_الأمطار في المناطق الزراعية بشكل عام والمناطق الزراعية المطرية بشكل خاص.

وفي إطار مشاريع التمكين للمؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب، تم تنفيذ مشروع ترميم وصيانة مجرى سيول الأمطار والتحويلات الرئيسية والفرعية ( العقوم) للعام 2019م بتمويل وتنفيذ من المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب بالتعاون مع غرفة طوارئ وادي مور في محافظة الحديدة.

وهدف المشروع إلى صيانة وترميم وتجهيز الحواجز والتحويلات الترابية لتحويل مياه سيول الأمطار من مجاري السيول إلى التحويلات الرئيسية والفرعية باتجاه أراضي المزارعين، وأيضاً تنظيف هذه التحويلات ( العقوم) واستغلال مياه الأمطار التي كانت تتجه إلى البحر دون أن يتم الاستفادة منها.

وقد ساهم المشروع في تمكين المزارعين من الاستفادة من مياه الأمطار في الموسم الخريفي وذلك لاستصلاح أكبر مساحات زراعية ممكنة في المناطق المستهدفة لزراعتها بمحاصيل الحبوب.

ووفقاً للتقديرات فقد إستفاد من تنفيذ المشروع قرابة 3500 مزارع في المناطق المستهدفة بمساحة إجمالية تقدر بـ 9030 هكتاراً تضمنت تأهيل وصيانة أربعة عقوم ( دير السد، الكوين، بني مشير، وعقم المخوار) كما استمر العمل بشكل متواصل خلال الفترة نفسها لصيانة 11 عقم أخرى في السهل التهامي منها ( حونية، مسلبة، بني جيران، الكديد، الاوي،نجران، العقيدة) .

حيث تم الاشراف والمتابعة من قبل المعنيين والمختصين للتأكد من استغلال وزراعة هذه الأراضي بمحاصيل الحبوب وذلك تشجيعاً للمزارعين على التوسع في زراعة هذه المحاصيل في المناطق التهامية وفي مناطق الزراعة المطرية.

وبفضل الله وتوفيقه فقد ساهم المشروع في زيادة الإنتاج لمحاصيل الحبوب بنسبة كبيرة في وادي مور على وجه الخصوص لتشهد كميات الانتاج نهاية العام 2019م ارتفاعاً عن السنوات السابقة.

ويأتي تنفيذ هذا المشروع بالتنسيق مع غرفة طوارئ وادي مور لخبرتها في تنفيذ مشاريع مماثلة في المناطق المستهدفة.

هذا وتستمر المؤسسة خلال العام الحالي 2020م في تنفيذ مشاريع التمكين مشاريع صيانة وترميم مجاري السيول والعقوم والقنوات التحويلة للعام 2020م، سيتم عرض مجمل النشاط للمشروع في تقرير اعلامي خاص سيتم نشره خلال الأيام القادمة إن شاء الله.

#المؤسسة_العامة_لتنمية_و_إنتاج_الحبوب

#يد_تحمي_و_يد_تبني

#الحراثة_المجتمعية

#الإكتفاء_الذاتي

#مزارع_نموذجية

#إكتفاء_سيادة_ورخاء

#محاصيل_زراعية

#الذرة_الشعير_القمح

#جميعات_منتجي_الحبوب

#جائزة_الصماد_لإنتاج_الحبوب

#حقول_ايضاحية

#بحوث_زراعية

#الخبز_المركب

#الطحين_االمركب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.