بحضور رسمي وشعبي كبير.. المؤسسة تدشن مهرجان حصاد الحبوب بوادي سردد

pcgdp:الحديدة

نظمت المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب اليوم مهرجانا زراعيا بمنطقة الكدن بمديرية الضحي محافظة الحديدة، تحت شعار ” نأكل مما نزرع”، تدشينا لموسم الحصاد الزراعي للعام 2019م.

وفي المهرجان الذي حضره أعضاء مجلسي النواب والشورى عبدالرحمن مكرد ومحمد الطوقي و علي بغوي أصلع وحسين قاصرة وعلي بن علي الخبال وأسامة أحمد عمر ووكيلا وزارة الزراعة ضيف الله شملان وعلي الفضيل و مدير عام صندق التشجيع الزراعي مهدي الرحبي وعدد من وكلا وزارة المالية ووزارة التخطيط ورئيس لجنة الشؤون الاجتماعية بمحلي الأمانة حمود النقيب، أكد القائم بأعمال محافظ الحديدة محمد عياش قحيم أهمية تنظيم المهرجان الزراعي خلال المرحلة الراهنة، بما يعزز من جهود القطاع الزراعي في تنمية وإنتاج الحبوب والخضروات والفواكه وصولا إلى الإكتفاء الذاتي.

وتطرق إلى الأوضاع الصعبة التي تمر بها البلاد جراء استمرار العدوان والحصار وتنصل الطرف الآخر في تنفيذ اتفاق السويد.

وأكد اهتمام ودعم المجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ بالقطاع الزراعي، خاصة في سهل تهامة انطلاقا من احتياج اليمنيين للأمن الغذائي .. داعيا إلى ضرورة الاهتمام بالجانب الزراعي والتوسع في استصلاح المزيد من الأراضي الزراعية من خلال طرح الرؤى والأفكار والمقترحات التي تخدم الزراعة والمزارعين بالمحافظة.

ونوه قحيم بجهود اللجنة الزراعية العليا ومؤسسة تنمية وإنتاج الحبوب في تنظيم المهرجان الزراعي للموسم الجاري والنجاح الزراعي بسهل تهامة والذي يشهد نهضة غير مسبوقة في هذا الجانب رغم العدوان والحصار لما يقارب من خمس سنوات.

ولفت إلى أهمية إنشاء وتأسيس تعاونيات زراعية، بما يخدم القطاع الزراعي بشكل خاص والشعب اليمني بصورة عامة.

من جانبه أشار رئيس اللجنة الزراعة بمجلس الشورى عبدالرحمن مكرم طسي إلى أهمية تنظيم المهرجان الزراعي التدشيني لحصاد الموسم الزراعي الجاري بتهامة .

ولفت إلى أن الشعب اليمني لن يثنيه استمرار العدوان والحصار، عن العمل والبناء والإنتاج والتوجه نحو الزراعة والتعليم .. داعيا الجهات ذات العلاقة إلى الاهتمام بالمزارعين ومعرفة احتياجاتهم ومتطلبات وتقديم الدعم لهم بما يمكنهم من النهوض بالقطاع الزراعي.

بدوره أشار المدير التنفيذي لمؤسسة تنمية وإنتاج الحبوب أحمد الخالد إلى أن تنظم المهرجان الزراعي بتهامة، يكتسب أهمية لمشاركة الجهات ذات العلاقة ومنها اللجنة الزراعية بمجلس الشوري.

وطالب الجميع الاضطلاع بدورهم في معالجة الإشكاليات التي تواجه المزارعين بسهل تهامة بما يمكنهم من التوسع في زراعة مساحات واسعة من الأراضي الزراعية.

وأشار إلى سعي المؤسسة لإحداث تنمية زراعية بمشاركة مجتمعية وإيجاد بيئة قابلة للإنتاج الزراعي عبر دعم المزارعين وتدريبهم وتمويلهم بجزء من مستلزمات الانتاج الزراعي من بذور ومكينات زراعية وتأهيل منتجي البذور لتأمين احتياجات المزارعين من البذور .

وقال” لقد استطاعت المؤسسة زيادة المساحة المزروعة بالحديدة من خلال إدخال مساحة عشرة هكتار زراعية جديدة لم يسبق زراعتها من قبل بوادي مور بالتعاون مع غرفة طوارئ وادي مور وهيئة تطوير تهامة “.

ولفت الخالد إلى أهمية الدعم المجتمعي للتنمية الزراعية .. داعيا السلطة المحلية بالمحافظة والشخصيات الاجتماعية التعاون مع مؤسسي التعاونيات الزراعية وتوعية المجتمع بأهمية هذه التعاونيات لتعزيز التنمية الزراعية.

وشدد على ضرورة مضاعفة الجهود وتوحيد الامكانيات وتنمية قدرات المجتمعات الزراعية بسهل تهامة، خاصة في ظل العدوان والحصار، ما يتطلب الاهتمام بالتنمية الزراعية، خاصة زراعة الحبوب بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي.

كما دعا المزارعين بسهل تهامة إلى التنافس لنيل جائزة الرئيس الشهيد صالح الصماد لتنمية وإنتاج الحبوب للعام ٢٠١٩م .. مطالبا بإنشاء سوق للحبوب بصنعاء، بما يكفل للمزارعين  تسويق منتجاتهم الزراعية بالسعر المناسب.

حضر المهرجان مشرف المحافظة أحمد البشري ووكلاء محافظة الحديدة ورئيس جامعة الحديدة الدكتور محمد الأهدل ومدير مكتب السياحة ماجد نجم ومدراء مديريات المربع الشمالي المحافظة.

وكان القائم بأعمال محافظ الحديدة والمدير التنفيذي لمؤسسة تنمية وإنتاج الحبوب، دشنا حصاد محصول الذرة والدخن بمزارع الكدن بمديرية الضحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *