أخر الأخبار

الادارة العامة للوحدات الانتاجية

 الادارة العامة للوحدات الانتاجية :

وتتكون من ادارتين هي كالتالي:

  1. إدارة المشروعات الصناعية
  2. إدارة المشروعات الزراعية

 

 المهام وألاختصاصات  للادارة بشكل عام

  1. إعداد الدراسات واقتراح المشاريع المشاريع الانتاجية الزراعية والصناعية .
  2. إعداد ووضع الخطط والبرامج الموسمية والسنوية لإنشطة الوحدات الانتاجية الزراعية والصناعية وخدماتها والموازنات التقديرية لها بما في ذالك تحديد الموارد المستهدف تحقيقها .
  3. الاشراف والمتابعة على تنفيذ الخطط والبرامج المقرة للوحدات الانتاجية الزراعية والصناعية وبما يكفل الارتقاء بمستوى الانتاج .
  4. تأسيس المشاريع الانتاجية الزراعية والصناعية بما يحقق أهداف المؤسسة وبحيث يكون لكل مشروع إدارة خاصة بحسب ماتقتضيه مصلحة العمل .
  5. الاحتفاظ بكافة البيانات المتعلقة بالمشاريع الزراعية والصناعية وتوثيقها وأرشفتها بصورة يسهل الرجوع إليها والاستفادة منها .
  6. اقتراح المشاريع للتوسع في إنشاء المزارع المتخصصة والنموذجية للمساهمة في تمنية انتاج الحبوب .
  7. حث وتحفيز القطاع الخاص على القيام بإنشاء المشاريع الزراعية والصناعية كمشاريع خاصة بهم أو بالشراكة مع المؤسسة.
  8. متابعة الوحدات الانتاجية في الفروع لإعداد التقارير الدورية والموسمية عن أوضاع الوحدات فنيا ومالياً وتحديد الصعوبات والمعوقات التي تواجه هذه الوحدات والمساعدة في اقتراح المعالجات والحلول الها .
  9. الأشراف على إنشاء المشاريع الاستثمارية الزراعية والصناعية عن طريق المؤسسة أو بالشراكة مع القطاع الخاص بحيث تودي هذه المشاريع الى تقليل كلفة الخدمات المرتبطة بالإنتاج الزراعي وفق خطط مرحلية بما يحقق أهداف المؤسسة وخططها الاستراتيجية وبما تسمح به الامكانيات .
  10. إعداد وتنظيم السجلات والملفات المطلوبة لتدوين البيانات والمعلومات وحفظ الوثائق   المتعلقة بانشطة الوحدات الانتاجية المختلفة .
  11. دراسة المؤشرات الاقتصادية ومعرفة معدلات نمو عوامل الانتاج المختلفة وكثافة ونسبة الاكتفاء الذاتي في مختلف المشاريع الزراعية والصناعية وغيرها من المؤشرات الاقتصادية الضرورية لوضع الخطط المستقبلية .
  12. المساهمة في اقتراح اهداف وموجهات خطط التنمية للمؤسسة في القطاع الزراعي على اساس استغلال الموارد المتاحة محلياً وبما له علاقة بتمنية المحاصيل .
  13. تقييم صلاحيات المشاريع على أساس تحليل تفصيل مواقعها وكلفتها الاستثمارية والاستغلال الامثل للموارد الطبيعية المحلية كلما دعت الحاجة الى ذالك .
  14. تحليل البيانات الفنية الخاصة بالمشاريع الزراعية والصناعية واختيار افضلها ملائمة لضروف اليمن ومتطلبات تحقيق أهداف المؤسسة .
  15. دراسة وتحليل مصادر وطرق تمويل المشاريع الزراعية والصناعية بالتعاون مع القطاع الخاص واقتراح أفضل السبل لها .
  16. متابعة تطوير انتاجية وحدة المساحة للوحدات الإنتاجية الزراعية والصناعية واقتراح الطرق والوسائل اللازمة لتطويرها .
  17. متابعة التطورات التكنولوجية في مختلف المجالات الزراعية والصناعية والاستفادة من الخبرات المحلية والأجنبية في عمليات تقييم كفاءة الانتاج .
  18. العمل على حصر المساحات الانتاجية للحبوب في مختلف مناطق الجمهورية وتصنيفها من حيث أهميتها كمناطق يجب اتسهدافها من قبل المؤسسة وفقاً لحجم المزارع والمساحات الانتاجية ونوعية المحاصيل المزروعة وحاجاتها من التدخلات الممكنة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة .
  19. الاحتفاظ بسجلات وخرائط وبيانات عن الجوانب الانتاجية للمناطق المستهدفة بما في ذالك ما يمكن الحصول عليها من بيانات ومعلومات اقتصادية واجتماعية من المصادر المختلفة .
  20. وضع الخطط والبرامج السنوية لإدارات المزارع الانتاجية والمشاريع الصناعية المملوكة للفروع بصفة منفردة أو مشتركة مع الغير وبالتنسيق مع ادارات الفروع .
  21. وضع الموازنة السنوية لأنشطة المزارع الانتاجية والمشاريع الصناعية المملوكة للفرع بصفة منفردة أو مشتركة وبما يلبي تنفيذ الاهداف المطلوبة تحقيقها للمؤسسة وبالتنسيق مع ادارات الفروع .
  22. البحث عن أراضي زراعية مملوكة للدولة او القطاع الخاص لإقامة مزارع منفردة او مشتركة الانتاجية القمح والحبوب في مناطق عمل الفروع وبالتنسيق مع ادارات الفروع.
  23. استصلاح الاراضي الزراعية القابلة لزراعة الحبوب في مناطق الانتاج بالتعاون مع الاقسام الاخرى بالتنسيق مع ادارات الفروع .
  24. القيام بتوفير البذور المحسنة من الحبوب المختلفة بالتنسيق مع المؤسسة العامة الاكثار البذور الهيئة العامة للبحوث الزراعية وتوفير الآلات والمعدات الحديثة ومستلزمات الانتاج الاخرى الضرورية لتغطية العملية الانتاجية في المزارع التابعة للمؤسسة بالتنسيق مع الاقسام الاخرى وبالتنسيق مع ادارات الفروع .
  25. التعاون مع المزارعين اصحاب الاراضي الزراعية لإقامة مزارع انتاجية نموذجية لإنتاج القمح والحبوب في نطاق عمل الفروع او المشاركة معهم لزراعة تلك الاراضي وفق اسس وعلاقات واضحة ومكتوبة وبالتنسيق مع ادارات الفروع .
  26. العمل على دعم الزراعات المطرية المروية للحبوب ودعم وتشجيع المزارعين في مناطق الانتاج والحث على زراعة المدرجات بهدف زيادة الانتاج من هذه المحاصيل .
  27. إعداد التقارير الدورية والسنوية حول إنجازات الإدارة والوحدات الانتاجية ورفعها الى المدير التنفيذي .
  28. تنفيذ أي مهام أخرى يكلف بها الإدارة من قبل المدير العام التنفيذي وبما لايتعارض مع القوانين واللوائح والقرارت النافذة .

 

إدارة الوحدات الانتاجية الزراعية :

وتمارس المهام والاختصاصات التالية :

  1. إعداد الدراسات واقتراح المشاريع الإنتاجية الزراعية .
  2. إعداد ووضع الخطط والبرامج الموسمية والسنوية لأنشطة الوحدات الانتاجية الزراعية وخدماتها والموازنات التقديرية لها بما في ذالك تحديد الموارد المستهدف تحقيقها .
  3. الاشراف والمتابعة على تنفيذ الخطط والبرامج المقرة للوحدات الانتاجية الزراعية وبما يكفل الاتقاء بمستوى الانتاج .
  4. تأسيس المشاريع الانتاجية الزراعية وبما يحقق أهداف المؤسسة وبحيث يكون لكل مشروع إدارة خاصة بحسب ما تقتضينه مصلحة العمل .
  5. الاحتفاظ بكافة البيانات المتعلقة بالمشاريع الزراعية وتوثيقها وأرشفتها بصورة يسهل الرجوع إليها والاستفادة منها .
  6. اقتراح المشاريع للتوسع في إنشاء المزارع المتخصصة والنموذجية للمساهمة في تنمية انتاج الحبوب .
  7. حث وتحفيز القطاع الخاص على القيام بإنشاء المشاريع الزراعية كمشاريع خاصة بهم أو بالشراكة مع المؤسسة .
  8. متابعة الوحدات الانتاجية الزراعية في الفروع لإعداد التقارير الدورية والموسمية عن أوضاع الوحدات فنيا وماليا وتحديد الصعوبات والمعوقات التي تواجه هذه الوحدات والمساعدة في اقتراح المعالجات والحلول لها .
  9. الأشراف على إنشاء المشاريع الاستثمارية الزراعية عن طريق المؤسسة أو بالشراكة مع القطاع الخاص بحيث تودي هذه المشاريع الى تقليل كلفة الخدمات المرتبطة بالإنتاج الزراعي وفق خطط مرحلية بما يحقق أهداف المؤسسة وخططها الاستراتيجية وبما تسمح به الامكانيات .
  10. أعداد وتنظيم السجلات والملفات المطلوبة لتدوين البيانات والمعلومات وحفظ الوثائق المتعلقة بأنشطة الوحدات الانتاجية المختلفة .
  11. دراسة المؤشرات الاقتصادية ومعرفة معدلات نمو عوامل الانتاج المختلفة وكثافة ونسبة الاكتفاء الذاتي في مختلف المشاريع الزراعية وغيرها من المؤشرات الاقتصادية الضرورية لوضع الخطط المستقبلية .
  12. المساهمة في اقتراح اهداف وموجهات خطط التمنية للمؤسسة في القطاع الزراعي على أساس استغلال الموارد المتاحة محلياً وبما له علاقة بتنمية المحاصيل .
  13. تقييم صلاحيات المشاريع على أساس تحليل تفصيل مواقعها وكلفتها الاستثمارية والاستغلال الامثل للموارد الطبيعية المحلية كلما دعت الحاجة الى ذالك .
  14. تحليل البيانات الفنية الخاصة بالمشاريع الزراعية وإختيار أفضلها ملائمة لضروف اليمن ومتطلبات تحقيق أهداف المؤسسة .
  15. دراسة وتحليل مصادر وطرق تمويل المشاريع الزراعية بالتعاون مع القطاع الخاص واقتراح أفضل السبل لها .
  16. متابعة تطوير إنتاجية وحدة المساحة للوحدات الإنتاجية الزراعية واقتراح الطرق والوسائل اللازمة لتطويرها .
  17. متابعة التطورات التكنولوجية في مختلف المجالات الزراعية والاستفادة من الخبرات المحلية والأجنبية في عمليات تقييم كفاءة الانتاج .
  18. العمل على حصر المساحات الانتاجية للحبوب في مختلف مناطق الجمهورية وتصنيفها من حيث أهميتها كمناطق يجب استهدافها من قبل المؤسسة وفقا لحجم المزارع والمساحات الانتاجية ونوعية المحاصيل المزروعة وحاجاتها من التدخلات الممكنة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة .
  19. الاحتفاظ بسجلات وخرائط وبيانات عن الجوانب الانتاجية للمناطق المستهدفة من المصادر المختلفة .
  20. وضع الخطط والبرامج السنوية لإدارات المزارع المملوكة للفروع بصفة منفردة أو مشتركة مع الغير وبالتنسيق مع ادارات الفروع .
  21. وضع الموازنة السنوية لأنشطة المزارع المملوكة للفرع بصفة منفردة أو مشتركة وبما يلبي تنفيذ الاهداف المطلوب تحقيقها للمؤسسة وبالتنسيق مع ادارات الفروع .
  22. البحث عن أراضي زراعية مملوكة للدولة او القطاع الخاص لإقامة مزارع منفردة او مشتركة الانتاج القمح والحبوب في مناطق عمل الفروع وبالتنسيق مع ادارات الفروع .
  23. استصلاح الاراضي الزراعية القابلة لزراعة الحبوب في مناطق الانتاج بالتعاون مع الاقسام الاخرى وبالتنسيق مع ادرات الفروع .
  24. القيام بتوفير البذور المحسنة من الحبوب المختلفة بالتنسيق مع المؤسسة العامة الاكثار البذور والهيئة العامة للبحوث الزراعية وتوفير الآلات والمعدات الحديثة ومستلزمات الانتاج الاخرى الضرورية لتغطية العملية الانتاجية في المزارع التابعة للمؤسسة بالتنسيق مع الاقسام الاخرى وبالتنسيق مع ادارات الفروع .
  25. التعاون مع المزارعين اصحاب الاراضي الزراعية لإقامة مزارع انتاجية نموذجية لإنتاج القمح والحبوب في نطاق عمل الفروع او المشاركة معهم لزراعة تلك الاراضي وفق اسس وعلاقات واضحة ومكتوبة وبالتنسيق مع ادارات الفروع .
  26. العمل على دعم الزراعات المطرية والمروية للحبوب ودعم وتشجيع المزارعين في مناطق الانتاج والحث على زراعة المدرجات بهدف زيادة الانتاج من هذه المحاصيل .
  27. إعداد التقارير الدورية والسنوية حول إنجازات الإدارة والوحدات الانتاجية ورفعها إلى مدير عام الإدارة .
  28. تنفيذ أي مهام أخرى تكلف بها الإدارة من قبل مدير عام الإدارة وبما يتعارض مع القوانين واللوائح والقرارات النافذة.

 

إدارة الوحدات الانتاجية الصناعية :

وتمارس المهام والاختصاصات التالية :

  1. إعداد الدراسات واقتراح المشاريع الإنتاجية الصناعية .
  2. إعداد ووضع الخطط والبرامج السنوية لأنشطة الوحدات الانتاجية الصناعية وخدماتها والموازنات التقديرية لها بما في ذالك تحديد الموارد المستهدف تحقيقها .
  3. الاشراف والمتابعة على تنفيذ الخطط والبرامج المقرة للوحدات الانتاجية الصناعية وبما يكفل الارتقاء بمستوى الانتاج .
  4. تأسيس المشاريع الانتاجية الصناعية وبما يحقق أهداف المؤسسة وبحيث يكون لكل مشروع إدارة خاصة بحسب ما تقتضيه مصلحة العمل .
  5. الاحتفاظ بكافة البيانات المتعلقة بالمشاريع الصناعية وتوثيقها وأرشفتها بصورة يسهل الرجوع إليها والاستفادة منها .
  6. اقتراح المشاريع للتوسع في إنشاء المصانع المتخصصة والنموذجية للمساهمة في تمنية انتاج الحبوب .
  7. حث وتحفيز القطاع الخاص على القيام بإنشاء المشاريع الصناعية كمشاريع خاصة بهم أو بالشراكة مع المؤسسة .
  8. متابعة الوحدات الانتاجية الصناعية في الفروع لإعداد التقارير الدورية الموسمية عن أوضاع الوحدات فنيا وماليا وتحدي الصعوبات والمعوقات التي تواجه هذه الوحدات والمساعدة في اقتراح المعالجات والحلول لها .
  9. الاشراف على انشاء المشاريع الاستثمارية الصناعية عن طريق المؤسسة او بالشراكة مع القطاع الخاص بحيث تودي هذه المشاريع الى تخفيض كلفة الخدمات المرتبطة بالإنتاج كوسائل الري الحديث وألات البذار والحصاد والدراس والمخصبات والاسمدة والمكافحات الطبيعية وفق خطط مرحلية بما يحقق اهداف المؤسسة وخططها الاستراتيجية وبما تسمح به الامكانيات .
  10. تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في إقامة سلاسل مخابز متميزة تقوم بعمل أنواع معينه من الخبز والحلويات والكيك والمنتجات الأخرى التي تستخدم الانتاج المحلي من الحبوب وذالك بعد عمل دراسات فنيه واقتصادية .
  11. إعداد وتنظيم السجلات وملفات المطلوبة لتدوين البيانات والمعلومات وحفظ الوثائق المتعلقة بأنشطة الوحدات الانتاجية الصناعية المختلفة .
  12. دراسة المؤشرات الاقتصادية ومعرفة معدلات نمو عوامل الانتاج المختلفة وكثافة ونسبة الاكتفاء الذاتي في مختلف المشاريع الصناعية وغيرها من المؤشرات الاقتصادية الضرورية لوضع الخطط المستقبلية .
  13. المساهمة في اقتراح أهداف وموجهات خطط التنمية للمؤسسة في القطاع الصناعي على أساس استغلال الموارد المتاحة محلياً لتصنيع المواد الزراعية وكل ما له علاقات بتنمية الحبوب .
  14. تقييم صلاحيات المشاريع على أساس تحليل تفاصيل مواقعها وكلفتها الاستثمارية والاستغلال الامثل للموارد الطبيعية المحلية كلما دعت الحاجة الى ذالك .
  15. تحليل البيانات الفنية الخاصة بالمشاريع الصناعية واختيار أفضلها ملائمة لظروف اليمن ومتطلبات تحقيق أهداف المؤسسة .
  16. دراسة وتحليل السلع الانتاجية للوحدات الصناعية التابعة للمؤسسة وتقييم وكفاءة الاداء والإنتاج والعمالة والإنتاجية الحدية ومعدل رأس المال وإنتاجية العمل والقيمة المضافة الاجمالية والصافية والقيم المضافة بالنسبة للعامل ورأس المال وغيرها من المعايير الاقتصادية .
  17. دراسة وتحليل مصادر طرق تمويل المشاريع الصناعية بالتعاون مع القطاع الخاص واقتراح أفضل السبل لها .
  18. متابعة تطوير الطاقة الإنتاجية للوحدات الإنتاجية الصناعية واقتراح الطرق والوسائل اللازمة لتطويرها .
  19. متابعة التطورات التكنولوجية في مختلف المجالات الصناعية والاستفادة من الخبرات المحلية والجنبية في عمليات تقييم كفاءة الانتاج للمشروعات الصناعية.
  20. وضع الخطط والبرامج السنوية لإدارات المصانع المملوكة للفروع بصفة منفردة أو مشتركة مع الغير وبالتنسيق مع ادارات الفروع .
  21. وضع الموازنة السنوية لأنشطة المصانع المملوكة للفروع بصفة منفردة أو مشتركة وبما يلبي تنفيذ الاهداف المطلوب تحقيقها للمؤسسة وبالتنسيق مع ادارات الفروع .
  22. إعداد التقارير الدورية والسنوية حول إنجازات الإدارة والوحدات الانتاجية ورفعها إلى مدير عام الإدارة .
  23. تنفيذ أي مهام أخرى تكلف بها الإدارة من قبل مدير عام الإدارة وبما لا يتعارض مع القوانين واللوائح والقرارات النافذة .

 

التعليقات مغلقة.