أخر الأخبار

المؤسسة تختتم فعاليات الورشة التدريبية “دور البحوث الزراعية في تنمية وإنتاج الحبوب”

– صنعاء

اختتمت المؤسسة العامة لتنمية وانتاج الحبوب اليوم الثلاثاء فعاليات الورشة التدريبية “دور البحوث الزراعية في تنمية وإنتاج الحبوب”.

 

وفي حفل الاختتام الذي حضره رئيس الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي الدكتور منصور العاقل ونائب رئيس جامعة صنعاء لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي الدكتورة نجيبة مطهر، وعدد من الأكاديميين في جامعة صنعاء، أكد المدير العام التنفيذي بالمؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب المهندس أحمد خالد الخالد، إلى أن الفعالية التي شارك فيها أكثر من 32 الأكاديميين والمختصين بالشأن الزراعي من الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي وعدد من الجهات المعنية، قد ناقشت على مدى ثلاثة أيام العديد من أوراق العمل البحثية في مجال تنمية وانتاجية الحبوب الغذائية المختلفة، وخرجت بعدد من التوصيات الهامة التي ستعمل المؤسسة بالتعاون مع مختلف الجهات ذات العلاقة لبورتها وعكسها على الواقع العملي في القطاع الزراعي وبالأخص مسألة تنمية إنتاج محاصيل الحبوب وتحقيق الأمن الغذائي.

واوصى المشاركون في ورشة العمل الوطنية في مجال تعزيز دور البحوث الزراعية في تنمية وإنتاج الحبوب،  بدراسة المتغيرات المناخية للتخفيف من اثرها على انتاجية الحبوب في اليمن مستقبلا .

 

وأكدت توصيات الورشة  التي نظمتها المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب ، على أهمية تبني الحزم الانتاجية البحثية المناسبة والبرامج المستقبلية لإنتاج الحبوب الغذائية في اليمن.

 

كما أوصت الورشة ، بتعزيز العمل والتنسيق التشاركي بين المرافق والمؤسسات الزراعية باعتباره أمر بالغ الأهمية للنهوض بالإنتاج الزراعي عموما.

 

وشددت على ضرورة الاستفادة من المخرجات العلمية الزراعية لأهمية ذلك في تحقيق تنمية وإنتاج الحبوب الغذائية.

 

كما أوصى المشاركون بأهمية رفع كفاءة الفلاح في جميع عمليات انتاج الحبوب من خلال برامج تدريبية وتأهيلية واعتباره  أحد الركائز الهامة في انتاجية الحبوب الغذائية.

 

وأشاروا إلى أهمية الأخذ بعين الاعتبار التغيرات المناخية والمؤشرات على المستوى الدولي والإقليمي والمحلي ودراسة أثر هذه المتغيرات على انتاج الحبوب في المناطق المعنية والخروج بآليات عملية للتخفيف من أثر تلك المتغيرات على انتاج الحبوب مستقبلا.

 

ودعاء المشاركون إلى مزيد من الاهتمام بتنمية وإنتاجية الحبوب من قبل المرافق ذات العلاقة لما له من أهمية قصوى خاصة في الظروف الحالية.

 

وكانت الورشة التي شارك فيها نخبة من الباحثين والأكاديميين والمختصين بالشأن الزراعي من الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي وعدد من الجهات المعنية، ناقشت على مدى ثلاثة أيام العديد من أوراق العمل البحثية في مجال تنمية وانتاجية الحبوب الغذائية المختلفة.

 

وفي اختتام فعاليات الورشة وبحضور رئيس الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي الدكتور منصور العاقل والمدير العام التنفيذي للمؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب المهندس أحمد خالد الخالد ونائب رئيس جامعة صنعاء لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي الدكتورة نجيبة مطهر ، تم تكريم المشاركين في الفعالية بشهادات تقديرية.

 

إلى ذلك اطلع عدد من الأكاديميين والباحثين المشاركين في فعالية الورشة ومعهم المدير العام التنفيذي للمؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب ، على البرنامج التدريبي الذي تنظمه جامعة صنعاء بالتعاون مع المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب ومؤسسة اليمن للتدريب والتنمية، ويستهدف البرنامج الذي يستمر حتى 31 يوليو الجاري تدريب وتأهيل 30 مهندسا ومهندسة من خريجي كلية الزراعة بجامعة صنعاء، في تنمية القدرات والمهارات والاستفادة من هذه المخرجات في مختلف القطاعات الزراعية وبما يلبي متطلبات المرحلة.

 

وفي ختام الفعالية قام المشاركون بزيارة إلى ضريح الرئيس الشهيد صالح علي الصماد في ميدان السبعين بالعاصمة صنعاء، وقراءة الفاتحة على روحه وأروح الشهداء الابرار.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *